بنــــــي شعـــــــــــــيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنــــــي شعـــــــــــــيب

ملــــــــتزمــــــــــــون بالتــــــفـوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة

 

 تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
محمد


عدد الرسائل : 164
العمر : 40
اعبدالقادر : الجزائر
العمل/الترفيه : المدير
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز Empty
مُساهمةموضوع: تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز   تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز Emptyالثلاثاء مايو 06, 2008 12:10 am

تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز

الخيرفي الناس مصنوعٌ اذا جُبروا
و الشرُّ في الناس لا يفنى و إِن قبروا
و أكثر الناس آلاتٌ تحركها
أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ
و لا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ
فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها
صوت الرعاة و من لم يمشِ يندثر

* * *

ليس في الغابات راع ٍ ... لا و لافيها القطيعْ
فالشتا يمشي و لكن ... لا يُجاريهِ الربيعْ
خُلقَ الناس...عبيداً ... للذي يأْبى الخضوعْ
فإذا ما هبَّ... يوماً ... سائراً سار الجميعْ

* * *

أعطني النايَ و غنِّ .. فالغنا يرعى العقولْ
و أنينُ الناي أبقى .. من مجيدٍ و ذليلْ

* * *

و ما الحياةُ سوى نومٍ تراوده
احلامُ من بمرادِ النفس يأتمرُ
و السرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ
فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ
و السرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ
فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ
فإن ترفعتَ عن رغدٍ و عن كدرِ
جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ

* * *

ليس في الغابات حزنٌ .. لا و لا فيها الهمومْ
فإذا هبّ نسيمٌ .. لم تجىءْ معه السمومْ
ليس حزن النفس الاَّ .. ظلُّ وهم ٍ ٍ لا يدومْ
و غيوم النفس تبدو .. من ثناياها النجومْ

* * *

أعطني الناي و غنِّ ... فالغنا يمحو المحنْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن يفنى الزمنْ

* * *

و قلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما
تأتيهِ عفواً و لم يحكم بهِ الضجرْ
لذلك قد حوَّلوا نهر الحياة الى
أكواب وهمٍ اذا طافوا بها خدروا
فالناس ان شربوا سُرَّوا كأنهمُ
رهنُ الهوى و عَلىَ التخدير قد فُطروا
فذا يُعربدُ ان صلَّى و ذاك اذا
اثرى و ذلك بالاحلام يختمرُ
فالأرض خمارةٌ و الدهر صاحبها
و ليس يرضى بها غير الألى سكروا
فإن رأَيت اخا صحوٍ فقلْ عجباً
هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ

* * *

ليس في الغابات سكرٌ ... من مدامِ او خيالْ
فالسواقي ليس فيها ... غير اكسير الغمامْ
انما التخدير ُ ثديٌ ... و حليبٌ ... للانامْ
فاذا شاخوا و ماتوا ... بلغوا سن الفطامْ

* * *

اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا خير الشرابْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الهضاب

* * *

و الدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ
غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ
من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ
و من جهول يخافُ النارَ تستعرُ
فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا
رباًّ و لولا الثوابُ المرتجى كفروا
كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ
إِن واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا

* * *

ليس في الغابات دينٌ ... لا و لا الكفر القبيحْ
فاذا البلبل غنى ... لم يقلْ هذا الصحيحْ
إنَّ دين الناس يأْتي ... مثل ظلٍّ .. و يروحْ
لم يقم في الأرض دينٌ ... بعد طه و المسيح

* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا خيرُ الصلاة
و أنينُ الناي يبقى ... بعد ان تفنى الحياةْ

* * *

و العدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا
بهِ و يستضحكُ الاموات لو نظروا
فالسجنُ و الموتُ للجانين إن صغروا
و المجدُ و الفخرُ و الإثراءُ إن كبروا
فسارقُ الزهر مذمومٌ و محتقرٌ
و سارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر
و قاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ
و قاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ

* * *
ليس في الغابات عدلٌ ... لا و لا فيها العقابْ
فاذا الصفصاف ألقى ... ظله .. فوق الترابْ
لا يقول السروُ هذي ... بدعةٌ ضد...الكتابْ
انَّ عدلَ الناسِ ثلجُ ... إنْ رأتهُ الشمس ذابْ

* * *

اعطني الناي و غنِ ... فالغنا عدلُ القلوبْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الذنوبْ

* * *

و الحقُّ للعزمِ و الارواح ان قويتْ
سادتْ و إن ضعفتْ حلت بها الغيرُ
ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ
بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا
و في الزرازير جُبن و هي طائرة
و في البزاةِ شموخٌ و هي تحتضر
و العزامُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره
عزمُ السواعد شاءَ الناسُ ام نكروا
فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى
قوم اذا ما رأَوا اشاههم نفروا

* * *

ليس في الغابات عزمٌ ... لا و لا فيها الضعيفْ
فاذا ما الأُسدُ صاحت ... لم تقلْ هذا المخيفْ
انَّ عزم الناس ظلٌّ ... في فضا الفكر يطوفْ
و حقوق الناس تبلى ... مثل اوراق الخريفْ

* * *

اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا عزمُ النفوسْ
و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تفنى الشموسْ

* * *

و العلمُ في الناسِ سبلٌ بأنَ أوَّلها
امَّا اواخرها فالدهرُ و القدرُ
و أفضلُ العلم حلمٌ ان ظفرت بهِ
و سرتَ ما بين ابناء الكرى سخروا
فان رأيتَ اخا الاحلام منفرداً
عن قومهِ و هو منبوذٌ و محتقرُ
فهو النبيُّ و بُرد الغد يحجبهُ
عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ
و هو الغريبُ عن الدنيا و ساكنها
و هو المهاجرُ لامَ الناس او عذروا
و هو الشديد و إن ابدى ملاينةً
و هو البعيدُ تدانى الناس ام هجروا

* * *

ليس في الغابات علمٌ ... لا و لا فيها الجهولْ
فاذا الأغصانُ مالتْ ... لم تقلْ هذا .. الجليلْ
انّ علمَ الناس طرَّا ... كضبابٍ في الحقولْ
فاذا الشمس اطلتْ ... من ورا آلافاقِ يزولْ

* * *

اعطني النايَ و غنّ ... فالغنا خير العلومْ
و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تطفى النجومْ

* * *

و الحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ
سجناً لهُ و هو لا يدري فيؤتسرْ
فان تحرَّر من ابناءِ بجدتهِ
يظلُّ عبداً لمن يهوى و يفتكرُ
فهو الاريب و لكن في تصلبهِ
حتى و للحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ
و هو الطليقُ و لكن في تسرُّعهِ
حتى الى اوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ

* * *

ليس في الغابات حرٌّ ... لا و لا العبد الدميمْ
انما الأمجادُ سخفٌ ... وفقاقيعٌ.. تعومْ
فاذا ما...اللوز القى ... زهره .. فوق الهشيمْ
لم يقلْ هذا حقيرٌ ... و انا المولى الكريمْ

* * *
اعطني الناي و غني ...فالغنا مجدٌ.. اثيلْ
و أنين .. الناي ابقى ... من زنيمٍ و جليلْ

* * *

و اللطفُ في الناسِ اصداف و إن نعمتْ
أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ
فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ
من العجين و أُخرى دونها الحجرُ
و من خفيفٍ و من مستأنث خنثِ
تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ
و اللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ
ان راعهُ وجلٌ او هالهُ الخطرُ
فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ
لأَعينٍ فقدتْ ابصارها البصرُ

* * *

ليس في الغابِ لطيفٌ ... لينهُ لين الجبانْ
فغصونُ البان تعلو ...في جوار السنديانْ
و اذا الطاووسُ أُعطي ... حلةً.. كالارجوانْ
فهوَ لا يدري أحسنْ ... فيهِ ام فيهِ افتتان

* * *

اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا لطفُ الوديعْ
و أنين الناي ابقى ... من ضعيفٍ و ضليعْ

* * *

و الظرفُ في الناس تمويهٌ و أبغضهُ
ظرفُ الأولى في فنون آلاقتدا مهروا
من مُعجبٍ بأمورٍ و هو يجهلها
و ليس فيها له نفعٌ و لا ضررُ
و من عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً
في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ
و من شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً
و ظلهُ قمراً يزهو و يزدهرُ

* * *

ليس في الغابات ظريف ... ظرفهُ ضعف الضئيلْ
فالصبا و هي عليل ... ما بها سقمُ العليلْ
انّ بالانهار طعماً ... مثل طعم السلسبيلْ
و بها هولٌ و عزمٌ ... يجرفُ الصلدَ الثقيلْ

* * *

اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا ظرفُ الظريفْ
و أنين الناي ابقى ... من رقيق و كثيفْ

* * *

و الحبُّ في الناس أشكالٌ و أكثرها
كالعشب في الحقل لا زهرٌ و لا ثمرُ
و أكثرُ الحبِّ مثلُ الراح ايسرهُ
يُرضي و أكثرهُ للمدمنِ الخطرُ
و الحبُّ ان قادتِ الاجسامُ موكبهُ
الى فراش من الاغراض ينتحرُ
كأنهُ ملكٌ في الاسر معتقلٌ
يأبى الحياة و أعوان له غدروا
* * *
ليس في الغب خليعٌ ... يدَّعي نُبلَ الغرامْ
فاذا الثيران خارتْ ... لم تقلْ هذا الهيامْ
انَّ حبَّ الناس داءٌ ... بين حلمٍ و عظامْ
فاذا ولَّى شبابٌ ... يختفي ذاك السقامْ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakr.ahlamountada.com
 
تمعّن في رائعة جبران ووالبعد الفلسفي في قصيدته الراقيه التي تغنت بها فيروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنــــــي شعـــــــــــــيب :: منتديات ثقافية :: الادب و الشعر :: الشعر الملحون :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: