لإفراط في الحركة
يبلغ ابني من العمر 9 سنوات وهو في السنة الرابعة من المدرسة الابتدائية ويعاني من مشكلة شديدة بسبب كثرة الحركة والنشاط الزائد عن الحد الذي يعاني منه مما أدى إلى كونه عصبي المزاج وسريع الانفعال والنرفزة ، مع عدم القدرة على البقاء في مكان واحد وسرعة الحركة وعدم التركيز مما أدى إلى تخلف دراسي واضح وسلوك عدواني نحو الأطفال والمدرسين والاخوة في المنزل وقد عاقبته المدرسة بالرفد عدة مرات وطلب منا الناظر عرضه على الطبيب النفسي 000أرجو أن تدلنا على علاج هذه الحالة و شكراً..
الأخت م . أ . ج
إذا كان ابنك عنيداً وصعب التعامل معه وإذا اشتكى منه المدرسون أو غيرهم من الأقارب والجيران والأطفال الآخرين فإن عليك أن تعرضي مشكلتك على الأخصائي النفسي في المدرسة أو الوحدة المدرسية وإذا كانت حالته تستدعي العرض على الطبيب النفسي لإجراء الفحوصات النفسية والجسمانية المختلفة فإن ذلك يمكن أيضا إجراؤه في العيادة النفسية المدرسية .
ولكن يجب أولا أن نعلم أن الإفراط في النشاط هو سلوك طبيعي عند غالبية الأطفال لفترة معينة من الزمن ولا نستطيع أن نحكم على طفل بأنه (مفرط النشاط) لمجرد أنه ألقى بالكرسي أو أندفع بسرعة بدون سبب ودفع طفلا آخر أثناء حركته أو لأنه لم يجلس أثناء تناول الطعام جلسة مستقرة .. فهذا السلوك قد يصدر من أي طفل نشيط أمضى يومه في نشاط بدني مستمر .
وأول ما ينبه الآباء إلى فرط نشاط طفلهم هو المدرسة حيث أن المدرس لا تنحصر مسئوليته في طفلك وحده بل بمجموعة من الأطفال ويكون لديه توقعات بالنسبة للحدود التي يتوجب على هؤلاء الأطفال التصرف ضمن نطاقها . ولا شك أن الطفل المفرط في الحركة غير قابل للتركيز والتعاون والانتباه مما يجعل وظيفة مدرسيه صعبة للغاية بل حتى مستحيلة الأداء .
وعادة يكون ذكاء هؤلاء الأطفال أقل من المتوسط ونلاحظ ضعف انتباههم وسرعة تهيجهم وتوترهم مع الحركة الدائمة ووضع كل ما يصل إلى أيديهم في فمهم مع الشعور بالعدوان أو الهجوم على أخواتهم بالضرب مع عدم تأثير العقاب والتهديد عليهم مما يجعل تعليمهم في المدارس عسيراً إلا إذا تناولوا العلاج بانتظام لمدد طويلة .
ويتكون العلاج الطبي من المطمئنات النفسية والعقاقير المضادة للصرع وأحيانا بعض المنبهات لتقوية القشرة المخية التي تتحكم في مراكز التهيج بالمخ.
وعادة ما تستقر الحالة مع تقدم السن وقبل مرحلة البلوغ .
الخجل عند الأطفال أرسل إليك هذه الرسالة للاستفسار من مشكلة تعاني منها الأسرة وهي موضوع يخص ابننا التلميذ بالمرحلة الابتدائية حيث يعاني من الانطواء والخجل وعدم قدرته على تكوين صداقات مع زملائه بالمدرسة وكذلك مع أطفال الجيران وعدم مشاركته معهم فى الألعاب المختلفة حيث يميل للعزلة دائما بالرغم من أنه يتمتع بدرجة واضحة من الذكاء ومتفوق في دراسته وعلى درجة ممتازة من الأخلاق لدرجة أن الأهل يطلقون عليه أنه طفل مثالي لأنه هادئ ومؤدب وكذلك يمتدحه المدرسون في المدرسة ولكنهم يعلقون على خجله بأنه لا يرفع يده للإجابة على الأسئلة بالرغم من علمهم بأنه يعرف الإجابة. وقد حاولنا أن ندفعه دائما لتكوين صداقات والتحدث مع الضيوف عند زيارتهم ولكنه كان يتحاشى الجلوس والتحدث معهم بالرغم من كونه متحدثا لبقا وظريفا مع أفراد الأسرة في المنزل . أرجو أن تدلنا على سبب هذا الخجل وهل هناك طرق لمساعدة الأبناء على التغلب على هذا الخجل حتى يسترد ثقته في نفسه وشكراً. |
الأخ س.م.ح
الخجل عند بعض الأطفال قد يحدث نتيجة لوجود عوامل مختلفة قد تساعد على أن ينشئوا خجولين ميالين للعزلة ومن هذه العوامل بعض العوامل الجسمانية مثل ضعف البصر أو صعوبة بالسمع أو اللجلجة بالكلام أو السمنة المفرطة أو الطول المفرط كما قد يعاني الطفل الخجول نتيجة إشعار البيئة له بالنقص لعدم وسامته أو ضعف قدراته العقلية وتحصيله في المدرسة أو لجهل الأبوين وسوء معاملتهم له كالتشدد في العقوبة لأقل سبب أو على العكس من ذلك تماما فقد يكون الطفل مدللا لدرجة تجعله يشعر بالقلق والخجل عندما لا يلاقي نفس العناية والتدليل من المجتمع .
والشعور بالنقص يحدث للفرد عندما يجد نفسه عاجزا عن أن يحل ما يعرض له من مشكلات ويصاحبه انفعال الخوف والقلق والتردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار فيبدو الفرد عديم الثقة بالنفس (خجول) .
ولكي نعالج طفلا خجولا يجب أن ندرك أولاً أنه حساس وفي أمس الحاجة لأن نعيد إليه ثقته في نفسه وذلك عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه وعلى قبول بعض النقص الذي يعاني منه على أساس أن لكل منا نقاط ضعف . كما يجب أن ندرك أن الطفل الخجول في حاجة ماسة إلى تنمية شخصيته وتكوين قدراته للأخذ والعطاء مع الغير ولذلك ننصح بالآتي :
أولاً : يجب أن يشعر الطفل الخجول بحبك وقبولك له ولذلك يجب أن تتعرف على مصادر خجله وكيف نشأت وذلك عن طريق دراسة حالته من جميع نواحيها.
ثانيا : يجب تهيئة الجو الآمن عن طريق الألفة والطمأنينة بين الطفل والمحيطين به سواء في الأسرة أو المدرسة فكلما كان هناك جو من الدفء العاطفي في البيئة كلما استطاع الطفل أن يعبر عن شعوره من شكوك أو خوف أو قلق وكلما استطاع التحدث مع الكبار عن مشاكله ووجد حلا لها.
ثالثا : عدم دفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته إذ أنه ليس معنى تشجيع الطفل ومحاولة بث ثقته في نفسه أن تدفعه إلى القيام بأعمال تفوق طاقته الجسمية أو قدراته العقلية بل يجب أن تختار الأعمال التي تشعر بأنه في مقدوره القيام بها وتدفعه إليها لتكسبه شعورا بالأهمية والتقدير في نظر نفسه وفي نظر الآخرين حوله.
رابعا : يجب تدريب الطفل الخجول على الأخذ والعطاء وتكوين الصداقات مع أقرانه من الأطفال وذلك بتشجيعه على الاختلاط وعمل صداقات ويمكننا أن ننجح في ذلك إذا اهتممنا بالمظهر الخارجي للطفل من حيث ملابسه وساعدناه بإتاحة الفرص له للاختلاط مع الأطفال سواء من الأقارب أو مع الأطفال فى المدرسة أو النادى .
وفى ضوء هذه الأساليب لعلاج الخجل يمكن تخفيف الخجل شيئا فشيئا عند الطفل الخجول ويمكن اكتشاف مزاياه ونقاط القوة فى قدراته وتنمية شخصيته فى جو من الدفء العاطفى والأمان والطمأنينة .
النمو والتطور في السنوات الأولى أرسل إليك هذه الرسالة عن ابنى المولود والبالغ من العمر 10 اشهر والذى بالرغم من الرعاية الكاملة والتغذية المناسبة التى ينالها من الأسرة فانه حتى الآن لم يبدأ المشى .أرجو أن تدلنى هل يحتاج الابن إلى العرض على الأطباء أم أن هناك بعض الإرشادات الطبية التى تساعدنا حتى ينمو الابن ويستطيع المشى بصورة طبيعية ..وشكرا. |
الأخت س م ج
من الرسالة التى أرسلتها يتضح أن ابنك مازال فى مراحل النمو الأولى من حياته ، وانه لم يصل بعد إلى السن التى نقول فيها انه تأخر فى المشى .ويجب أن نعلم أن النمو والتطور فى السنوات الأولى يشمل نواحي عديدة ..ومن الملاحظ أن الأمهات يهتممن بالتطور الحركي والعضلي لدى الأطفال مثل الجلوس والمشي ويهملن النواحي الأخرى من التطور والنمو مثل التطور اللغوي والاجتماعي.
وهنا سوف نقوم بإلقاء الضوء على نواحي متعددة من النمو والتطور من سن ثلاث اشهر إلى ستة سنوات 000ومن المهم استشارة الطبيب عند وجود تأخر فى إحدى هذه النواحي.
أولا: النمو الحركي
من 6-12 شهر
- يجلس الطفل بدون مساعدة
- ينقل اللعبة من يد إلى يد
- ينقلب بسهولة
- يخطو بالمساعدة
- يحبى
من 1-2سنة
- يحبو أو يزحف على أسفله
- يقف بدون مساعدة
- يمشي لوحده
- يمسك شيئين بيد واحدة
- يرمى كرة
- يقف على رجل واحدة
- يبني برجا من 2 إلى 6 مربعات
من 2 -3سنة
- يتعلم الطفل الجري
- يلعب بالصلصال
- يمشي على أطراف أصابعه
- يفتح غطاء علبة
- يحتفظ بالتوازن
- يستعمل المقص والخرز
من 3-4سنة
- يمسك القلم بإصبعين
- يمسك الكرة
- ينزل الدرج برجله الاثنين -بالتبادل
- يبنى برج من 9 مكعبات
- يقف على رجل واحدة 10 ثواني
من 5-6سنة
- يقفز الحبل
- يجري
- يبنى برج اكثر من 9 مكعبات
- يربط حذائه
ثانيا: النمو اللغوى
من 1-6اشهر
- يصدر أصوات " مناغاة "
- يلتفت للصوت
من 6-12 اشهر
- يقلد صوت يعرفه
- يكرر لفظ م-م-م ، دا-دا
- ينتبه لصوت أو تعبير (تعال فوق- باى)
- استعمال أصوات الترحيب ( باى باى)
- يتعرف على بعض الأشياء مثل كرة ..قطة
- يصفق لو طلب منه ذلك
- ينفذ التعليمات مع الإشارة
من 1-2سنة
- يستعمل ثلاث كلمات لها معني (غير ماما وبابا)
- ينفذ تعليمات عند الطلب (اعطني الكرة)
- يعيد كلمة مسموعة
- ينظر إلى الصور ويسميها
- يقلد صوت الحيوانات
- يعرف أجزاء الجسم فين عينك ؟فين أيدك؟
- زيادة المفردات إلى 20 كلمة
- يشير إلى أشخاص معروفين وحيوانات
- يسمي الأشياء إذا سئل ؟ (فين الكرة؟)
- يعبر عن طلباته بكلمة كمان -تعال- اديني
- يتبع التعليمات لخطوة واحدة
- يعبر عن نفسه باستخدام اسمه.
- يستجيب إلى التحذير " لا تمسك "
- يستعمل جملة من كلمتين " ماما تعالى "
- يبدأ يستعمل الضمائر " أنا حقي "
من 2-3سنة
- يكون جملة من 3 كلمات ( شوف السيارة دى )
- ازدياد عدد الكلمات المفهومة
- عدد الكلمات والمفردات ترتفع إلى 200 كلمة
- يفهم الجملة الطويلة ( لما نروح البيت أعطيك..)
- يكون جملة قصيرة
- يستمع إلى تفسير: لماذا ؟ كيف ؟
- يبدأ يستعمل الضمائر ( هو- هي )
- يستعمل جمل النفي (لا أريد-لا)
من 3-4 سنة
- يزيد عدد الكلمات إلى 900كلمة.
- يعرف الألوان.
يسأل أسئلة :هل هذه سيارة؟
- ينفذ تعليمات من 3 خطوات تحتوي على فوق وتحت
- يتكلم مع نفسه في حوار طويل
- يستمع ويفهم قصة
- يصف أحداث فى حياته
- يكون جملة من ست كلمات
من 4-5 سنة
- يسال عن معنى كلمة
- يضع الأشياء (فوق -تحت-خلف)
- يستعمل كلمات تدل على الماضى والمستقبل
- يفهم معنى " إذا "
- يستعمل كلمة" أمس " - " بكرة " بطريقة صحيحة
- يتكلم بطلاقة
ثالثا التطور الاجتماعى
من 1 -12 شهر
- يبتسم
- يظهر استمتاعه أو عدمه
- الخوف من الغرباء
- يحاول أن يستحوذ على الانتباه
- يستمتع بالألعاب الاجتماعية مثل (مثل لعبة عندما تخفى الأم وجهها ثم تظهره)
من 1-2سنة
- يطلب المعونة إذا احتاجها
- يحاول جذب الانتباه
- يتعاون ويحاول المساعدة
- يظهر تفاعلات مختلفة مثل الغضب
- يستمتع بصحبة الأصدقاء
من 2-3سنة
- يقلد الأخوان أو الأصدقاء
- يحب أن يضحك ويمتع الآخرين
- يشترك في العاب جماعية
- يلعب العاب تخيلية
من 3-4سنة
- يأخذ ويعطي من الآخرين
- يحب أن يكون له أصدقاء
- يشارك الآخرين ما يفعلون
- يساعد والديه فى المنزل
من 4-5 سنة
- يلعب مسابقات مع أقرانه
- يتعاطف ويتفاعل مع الآخرين
- يحترم أغراض وملكيات الغير
- يلفظ ألفاظ قاسية